شات ريماس لكل الناس

لحظات خروج جمال و علاء مبارك من التحقيق

>> الثلاثاء، 19 أبريل 2011


اقرأ المزيد

Read more...

البنا : التعديلات المنتظرة ستشمل القوانين الخاصة بالتعديلات الدستورية

الدكتور عاطف البنا

أكد الدكتور عاطف البنا أستاذ القانون الدستوري أن اللجنة التي كلفها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لدراسة تعديلات القوانين الخاصة بمباشرة الحقوق السياسية سوف تقوم بإجراء التعديلات على القوانين المكملة للتعديلات الدستورية مشيرا إلى أن تلك التعديلات سوف تكون متفقة مع التعديلات الدستورية بشكل كامل لاسيما وأن التعديلات الدستورية تم الموافقة عليها من أغلبية الشعب المصري.
وأضاف إن هناك أمورا أخرى سوف يتم دراساتها فيما يتعلق بطريقة الانتخاب من خلال القوائم النسبية أو النظام الفردي وتصويت المصريين في الخارج.
اقرأ المزيد

Read more...

رشوان : الصعيد سيعلن العصيان المدني إذا لم يتم حل مشكلة قنا

الدكتور ضياء رشوان

أكد الدكتور ضياء رشوان المحلل السياسي والمتخصص في شئون الجماعات الإسلامية في تصريح خاص للمراقب أن محافظ قنا الأسبق اللواء عادل لبيب جعل رجل الشارع العادي يشعر بقيمته وقام بجمع القمامة من الشارع وأستطاع أن يجعل مدينة قنا من أنظف مدن الجمهورية وجعلها تنافس أفضل المدن العالمية في نظافتها وكان لبيب بالنسبة لأبناء قنا تجربة مختلفة تماما فنزل إلي الشارع وكان قاسيا جدا ضد ذوي النفوذ وقريب من المواطن العادي وفجأه رحل عادل لبيب وجاء محافظ أخر وهو اللواء مجدي أيوب ولم يكن أداءه جيداً وأعترض علي أداء عملة قطاع كبير جدا خاصة من الأقباط وهذا ينفي ما تردد حول أن الموضوع طائفي لأنه لو كان طائفي لتردد كلمة لماذا يكون محافظ قنا قبطي منذ بداية الأزمة ولماذا قنا لكنها كانت في بداية الأمر خاصة بالأداء خاصة وأن المحافظ الأخير لم يكن جيدا وأعترض علية الأقباط قبل المسلمين .
وأوضح رشوان أن اعتراض المواطنون في قنا على المحافظ يأتي من خلال رفضهم التحول لحقل تجارب ولم يتردد لفظ مسيحي أو مسلم في أول يومين من المظاهرات لكن ما حدث بعد ذلك أن بعض الطوائف التي تسعي لأن يكون لها دورا ما بدأت تنشر شائعة لماذا يكون محافظ قنا مسيحي وانتشرت الشائعة مثل النار في الهشيم وأخذ أصحاب الدعوات الخاصة في ترديد هذه التوجهات وظهر السلفيون والإخوان والجماعات الدينية الأخرى وهي تردد وتؤكد هذه الشائعات .
واتهم رشوان المجلس الأعلى أنه السبب في تلك المشكلة لأنه تغاضي وتجاهل حلها وكان من الممكن أن تنتهي في ثاني أو ثالث يوم لكنه تجاهل الأمر وأعتقد أنها زوبعة وسوف تنتهي بعد قليل لكنه فوجئ بشلل تام في الحياة وأعلنت المحافظة العصيان المدني وتم قطع طريق نجع حمادي أسوان وقنا البحر الأحمر وطريق الغردقة تم قطعه .
وأكد رشوان أن تسلسل الأحداث منطقي خاصة في ظل التطورات التي تمر بها مصر خاصة بعد أن أمتلك الإسلاميون زمام الأمور في هذه المنطقة واستطاعوا تعميم القضية علي أنها قضية دينية بحتة وأصبحت المظاهرات بسبب لماذا يأتي محافظ قنا دون باقي المحافظات قبطي وتركت القوات المسلحة التي تدير شئون البلاد الجماعات المتشددة تتمكن من إشاعة ما يتردد الآن وأصبحت محافظة قنا في حالة عصيان مدني حقيقي وسف يمتد العصيان إلي باقي الصعيد إذا لم يتم حل هذه الأزمة سريعا .
اقرأ المزيد

Read more...

استعدادات أمنية مكثفة تنبئ بنقل مبارك من شرم الشيخ إلى لقاهرة اليوم

مستشفى شرم الشيخ الدولي
شريف سليمان والالمانية
أكد مصدر طبي بمستشفى شرم الشيخ في مصر تحسن الحالة الصحية للرئيس السابق حسني مبارك بصورة كبيرة وأشار المصدر إلى احتمال نقل الرئيس السابق إلى أحد المستشفيات العسكرية بالقاهرة اليوم الثلاثاء.
شاهد مراسل الوكالة الألمانية في شرم الشيخ أعدادا كبيرة من سيارات الحرس الجمهوري تقوم بدوريات في شوارع المدينة السياحية منذ السادسة صباحا مع تكثيف الانتشار الأمني في الشواع على غير المعتاد في الأيام الماضية.
في سياق متصل شهدت المنطقة المحيطة بقاعدة ألماظة الجوية بالقاهرة استنفارا أمنيا كثيفا ومنع انتظار السيارات حول منطقة المطار بصورة ملفتة للنظر لم تحدث خلال الأيام الماضية على الإطلاق.
جدير بالذكر أن الرئيس السابق حسني مبارك يقضي فترة الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوماعلى ذمة التحقيق في قضية قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير وينتظر أن يتم التحقيق معه في قضايا أخرى مثل تضخم الثروة والكسب غير المشروع واستغلال النفوذ.
اقرأ المزيد

Read more...

دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء لإيقاف قرار دمج محافظة حلوان للقاهرة

ريهام عبده
أقام المحامي ناصر حنفى دعوى قضائية ضد كل من رئيس الوزراء المكلف الدكتور عصام شرف ومحافظ حلوان السابق قدرى أبو حسين للمطالبة بإلغاء قرار دمج محافظة حلوان لمحافظة القاهرة.
وأكد ناصر خلال دعواه رقم 28423 لسنة 65 أمام محكمة القضاء الإدارى أن القرار بدمج حلوان مع محافظة القاهرة يحتوى على أضرار مادية واجتماعية وإهدار للمال العام.
مؤكداً أن المحافظة لها أهميتها التاريخية والجغرافية وأن القرار له خطورة بالغة على محافظة حلوان ومواردها المالية ومخصصاتها وخدماتها فبعد استقلال المحافظة تم إغلاق المصانع التى كانت تلوث المحافظة وإنشاء جامعة متكاملة بها بالإضافة لإنشاء محكمة كلية ومديرية للأمن ومديرية للصحة وأضاف في دعواه أن قرار إعادة دمج المحافظة للقاهرة يحوي خطأ قانونى لأن صدور قرار رئيس الوزراء بحركة المحافظين الجدد وإلغاء محافظتى الجيزة و6 أكتوبر من رئاسة مجلس الوزراء مخالف للقانون والدستور لأن هذه الحكومة تسمى حكومة تسيير الأعمال مما يعنى أن هذه الحكومة هى لتسيير الأعمال فقط ولكنها لا تمثل الإرادة الشعبية لأنها جاءت بلا انتخابات بناء على هذا فإنها فاقده لحرية اتخاذ القرارات التى تمكنها من تغيير الأنظمة السيادية للدولة
اقرأ المزيد

Read more...

النيابة تقرر إخلاء سبيل سامح فهمي بعد 6 ساعات من التحقيقات

المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق

أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول منتصف ليل أمس الاثنين بإخلاء سبيل المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق والمهندس محمود لطيف وزير البترول السابق ومسئولين آخرين فى وزارة البترول وذلك بعد جلسة تحقيق استمرت لأكثر من 6 ساعات متواصلة فى البلاغات المقدمة ضد الوزير الأسبق وآخرين وتتعلق بإهدار المال العام فى عمليات تصدير الغاز لإسرائيل حيث كان قد تم تشكيل لجان خاصة من أعضاء النيابة لفحص المستندات التى قدمها سامح فهمى للنيابة.
كان فهمى تقدم بعدة حوافظ مستندات قال من خلالها إن البيع جاء وفقاً للنظام العالمى وتم ربط سعر الغاز بسعر الخام برنت وهو تقليد تتبعه كل الدول ولم يحصل على أى عمولات وبخصوص تصدير الغاز لإسرائيل قال إن المسألة تأتى فى إطار اتفاقية كامب ديفيد بملحقها الثالث وتم إجراء برتوكول وتوقيعه بين البلدين متمثلاً فى وزيرى البترول ورئيسى الوزراء فى مصر وإسرائيل مؤكداً أن المسألة سيادية لا شأن للوزير بهاحيث ووقعت اتفاقية التصدير بين الحكومتين في ‮٤٠٠٢ ‬وتم البدء في التصدير فعليا عام ‮٨٠٠٢.
كما قدم فهمي قرار إنشاء شركة‮ ‬غاز شرق البحر المتوسط لصاحبها حسين سالم‮ ‬‬مؤكداً ان هيئة البترول تمتلك في تلك الشركة نسبة ‮٠١‬٪‮ ‬وان سعر بيع الغاز الطبيعي المصري مرتبط بسعر‮ "‬غاز البرنت".‬
كانت محكمة جنايات القاهرة قد ايدت يوم الأربعاء الماضي قرار المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بالتحفظ على أموال وجميع ممتلكات المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق وزوجته استنادًا إلى ما كشفت عنه تحقيقات النيابة معه من قيامه بالإضرار المتعمد بالمال العام وتحقيق مكاسب مادية للغير دون وجه حق وشمل التحفظ الأموال السائلة والنقدية والعقارية والمنقولة والأرصدة المصرفية.
اقرأ المزيد

Read more...

أثيوبيا : لم نتلق إعتراضاً رسمياً من مصر على إقامة سد الألفية

أحد السدود الاثيوبية - صورة أرشيفية
السيد العادلي
أكد وزير الموارد المائية الإثيوبي أن بلاده لم تبلغ مصر عزمها بناء سد الألفية على نهر النيل وأن البلدين لم يبحثا القضية بصورة رسمية مضيفاً"لم أتلق أي اعتراض رسمي من الجانب المصري" واعتبر أن "هذه ليست قضية أمن قومي ولن تكون كذلك.. ما نخطط له في هذا البلد لن يؤثر على مصر بصورة سلبية" وذلك بحسب رويترز.
وبدأ العمل على إنشاء سد النهضة - الذي يتوقع أن يولد 5250 ميجاوات من الكهرباء الذي يتوقع أن يكون واحدا من بين أكبر عشرة سدود في العالم في وقت سابق هذا الشهر وتشرف شركة ساليني كوستروتوري الإيطالية على المشروع بكلفة 4.78 مليار دولار وتعتزم إثيوبيا أن تمول المشروع بنفسها.
وقال وزير الموارد المائية الإثيوبي أليماييهو تيجينو لرويترز في مقابلة اليوم الإثنين ردا على سؤال عما إذا كانت إثيوبيا قد أبلغت مصر رسميا بأنها ستبني أول سد لها على النيل "لا.. لقد علموا من وسائل الإعلام" وترفض مصر مثل هذه المشاريع.
وتخوض تسع دول واقعة على حوض النيل محادثات مريرة منذ أكثر من عشرة أعوام بهدف إعادة التفاوض بشأن اتفاقات تعود للعهود الاستعمارية أعطت مصر نصيب الأسد من مياه النيل ومنحتها حق الاعتراض على أي مشاريع سدود في دول المنبع.
وتصاعد التوتر في الشهر الماضي حينما انضمت بوروندي لخمس دول أخرى هي إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا في التوقيع على اتفاق يجرد مصر من حق النقض ويقضي بإعادة التفاوض بشأن حصص المياه الخاصة بكل دولة، وقالت مصر إنها لن تعترف بالاتفاقية الجديدة.
وفي نوفمبر قال رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي لرويترز إن مصر تدعم جماعات متمردة في بلاده بسبب النزاع على مياه النيل وإنه إذا خاضت مصر حربا مع دول المنبع بشأن مياه النهر فستكون الخاسرة.
ولكن أليماييهو نفى مخاوف بعض المحللين من نشوب حرب، وقال: "هذه ليست (قضية أمن قومي) ولن تكون كذلك.. ما نخطط له في هذا البلد لن يؤثر على مصر بصورة سلبية".
وقال إن مصر لم تبحث بعد موضوع السد بصورة رسمية مع إثيوبيا. وأضاف: "لم أتلق أي اعتراض رسمي من الجانب المصري".
وأضاف: "إذا استمرت مصر في اتباع العقلية القديمة فقد لا يؤيدون هذا السد، وإذا غيروا رأيهم واتبعوا الأسلوب الذي لا يحتمل الخسارة فأعتقد أنهم سيؤيدونه".
وتابع أليماييهو أن الحكومة الإثيوبية أجرت دراسة مستقلة أثبتت أن السد الجديد سيفيد مصر والسودان من خلال تقليل الرواسب في مشاريع الري الخاصة بهذين البلدين وبتقليل المياه المهدرة.
وقال دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية لرويترز إن رئيس الوزراء المصري الجديد عصام شرف طلب أن يترأس وفدا إلى إثيوبيا.
وقال أليماييهو إن إثيوبيا لن توافق على طلب مصري بالاطلاع على خطط إثيوبيا الخاصة بالسد ما لم تنضم مصر للدول الست التي وقعت الاتفاق الجديد.
وتقول إثيوبيا إنها ستضطر لتمويل السد من خزانتها ومن حصيلة بيع سندات حكومة لأن مصر تضغط على الدول المانحة وعلى جهات الإقراض الدولية كي لا تمول مشاريع السد.
وتسعى إثيوبيا إلى إنتاج 15 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية خلال عشرة أعوام في إطار خطة لإنفاق 12 مليار دولار على مدى 25 عاما بهدف التغلب على النقص المزمن في الكهرباء ولتصدير الطاقة للدول الإفريقية التي تحتاج للكهرباء.
وفي إطار الاتفاق القديم الخاص بحوض النيل فإن من حق مصر التي تواجه نقصا في المياه بحلول عام 2017 الحصول على 55.5 مليار متر مكعب سنويا من إجمالي مياه النيل البالغة 84 مليار متر مكعب. وترد نسبة 86 في المائة من مياه النيل من إثيوبيا.
اقرأ المزيد

Read more...

إيران تعين سفيرا لها لدى مصر لأول مرة منذ 30 عاماً

علمي مصر وايران

كشفت قناة برس التلفزيونية الايرانية اليوم أن إيران عينت سفيرا لها لدى مصر لأول مرة منذ 30 عامًا في الوقت الذي يجري فيه إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب سقوط الرئيس المصري حسني مبارك.
وقالت القناة التلفزيونية إن السفير الإيراني هو علي أكبر سيبويه، وهو دبلوماسي مخضرم وابن رجل دين كبير.
كانت العلاقات بين البلدين قد قطعت في عام 1980 بعد الثورة الإيرانية واعتراف مصر بإسرائيل.
من جهة أخرى قال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن إعلان مصر عن استعدادها لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران قد يكون مفيدًا و بناء.
وأضاف فى تصريحات صحفية أن مصر يمكن أن تلعب دورًا بناء قائلا: "من الواضح أن مصر تمر بمرحلة انتقالية أو فترة صعبة للغاية، وتحاول إقامة عملية ديمقراطية ومعالجة الشواغل الاقتصادية الحقيقية التي نتجت عن بعض الأحداث التي وقعت هناك.. ولكن بقدر ما تحاول إعادة تأسيس العلاقات، فإننا نعتقد أنها ستكون شريكا فى الإعراب عن دواعى القلق الدولية إزاء برنامج إيران النووي المزعوم، ونحن نعتقد أن هذه الخطوة ستكون مفيدة وبناءة، ونعتقد أن مصر ستلعب دورًا بناء فى هذا الصدد".
جاءت تعليقات تونر فى معرض رده على سؤال عما إذا كان ما أعلنه وزير خارجية مصر الأسبوع الماضي من أن مصر على استعداد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران، يعتبر تطورا إيجابيا أو سلبيا من وجهة نظر الولايات المتحدة.
اقرأ المزيد

Read more...

شيحة يقترح تقسيم مقاعد البرلمان القادم بين أربع قوى سياسية

محمد عبدالرحمن
انتقد الدكتور عصام شيحة عضو حزب الوفد قانون الأحزاب الجديد خاصة الشرط الخاص بالنشر في صحيفتين يوميتين، مشيرين إلى ارتفاع التكلفة بالنسبة لأي حزب جديد، مرجعًا ذلك إلى عدم مناقشته مع القوى السياسية وعدم مطابقة كثير من مواده للمعايير الدولية.
وأكد شيحة خلال مؤتمر "مصر في المرحلة الانتقالية" أنه من الصعب عقد انتخابات برلمانية في سبتمبر المقبل في ظل وجود نقص في الحريات والمشارطة السياسية.
طالب بأن يكون سن الترشح للبرلمان 25 سنة بدلاً من 30 سنة لمنح الفرصة لعدد كبير ممن شاركوا في ثورة 25 يناير من الترشح للانتخابات.
وأضاف شيحة أن توحيد القوى السياسية طرحها الإخوان المسلمين مؤخرًا ولا زالت محل دراسة من القوى السياسية.
وأكد أن الحل يكون بتقسيم مقاعد البرلمان بنسبة 25% لكل من القوى الأربعة الرئيسية وهي: الإخوان واليساريين والليبراليين والقوميين، مطالبًا بمنع أعضاء الحزب الوطني السابقين من المشاركة في الحياة السياسية وفضحهم أمام الناس.
اقرأ المزيد

Read more...

جروب على الفيس بوك: لما ترشح البرادعي يبقى أنت حمار


دشن عدد كبير من شباب الفيس بوك صفحة من أجل رفض ترشيح الدكتور محمد البرادعي لمنصب رئيس الجمهورية، والتي جاءت تحت اسم "حمله ضد ترشيح البرادعي للرئاسة مصر".
وشن المؤسسون للصفحة هجوما شرسا، متهمين إياه بأنه من المستفيدين من الثورة ويريد القفز على مكتسباتها، علاوة على كونه متزوجًا من أجنبية ويحمل جنسية أمريكية، ولا يعرف شيئًا عن مصر إلا في السنوات القليلة الماضية.
الطريف في هذه الصفحة أن المشتركين اختاروا جمله غريبة وهي "لما ترشح البرادعي يبقي أنت حمار"، وقاموا بكتابه هذه الجملة على لافته كبيرة، وتم تصويرها وتنزيلها علي الصفحة الخاصة بالجروب.
اقرأ المزيد

Read more...

القبض على أحمد فاروق الفيشاوي بشقة مطلقة في الإسكندرية

أحمد الفيشاوي

قامت قوة من مباحث الرمل بمداهمة شقة بأحد العمارات بمنطقة زيزينيا بعد بلاغ من الجيران بوجود أحمد الفيشاوي نجل الفنان فاروق الفيشاوي في الشقة مع سيدة منذ يومين حيث أنها تسكن وحدها وأن لها علاقات متعددة مع الرجال حيث تستضيفهم في شقتها كونها مطلقة وتسكن وحدها.
وبعد استصدار أمر من النيابة قامت قوة من المباحث بمداهمة الشقة حيث ضبطت الفيشاوي والسيدة في الشقة وتم اقتيادهم لقسم الشرطة وتحرير محضر بالواقعة .. وتم إحالتهما للنيابة لاستكمال التحقيق .
وعلم المراقب أن الفيشاوي أكد في أقواله أن السيدة طليقة أحد أصدقائه وأنه يطمئن عليها كون لها بنت تبلغ من العمر عاماً واحداً.
وكان لاحمد الفيشاوي قصة شهيرة مع هند الحناوي مهندسة الديكور التي ادعت انها حامل منه بعد الزواج عرفيا منه ولكنه أنكر تماما قبل أن يعترف على الهواء مباشرة في أحد البرامج بأن لينا هي ابنته ولن يتخلى عنها أبدا بعد أن حاول إنكار هذه الطفلة سابقا حيث علق قائلا "ربما كان الموضوع بالنسبة لي مجرد عند وتحدي لهند الحناوي ووالدها ولكني الآن وبعد مرور وقت طويل على الموضوع رجعت لنفسي وفكرت طويلا بأن هذه الطفلة لا ذنب لها فهي ابنتي وليس لها ذنب فيما فعلته بها ولهذا أردت أن أصحح كل ما حدث بأني أقول للينا أنتي ابنتي وحبيبتي ولن أتخلى عنك يوما وأتمنى أن أكون لك أبا بمعنى الكلمة" وأضاف "ضميري كان يؤنبني طوال الوقت ولم أستطع التركيز في عملي ولهذا زرتها وأكدت لهند ولوالدها ووالدتها بأني نادم على ما فعلت وهم سامحوني ولكني رأيت أن هذا لا يكفي لذلك فكرت بأنه من حق ابنتي علي أن كل الناس تعرف الآن بأني كنت مخطئ وندمت على تركي لابنتي وإنكاري لها وأقول لكم جميعا هذه الصغيرة -وقام بإبراز صورة لها -هي ابنتي لينا أحمد الفيشاوي".
اقرأ المزيد

Read more...
مدونة ريماس لكل الناس © 2010 | تعريب وتطوير: محمد نجد